ذكرت صحيفة "الإندبندنت" أن علماء بريطانيون صرحوا بأن طابعة نافثة للحبر استخدمت لطباعة خلايا العين لأول مرة، وذلك من الممكن أن يساعد ذلك على علاج فقدان العين.
هذا الاكتشاف هو الخطوة الأولى نحو استخدام التكنولوجيا لإنشاء الأنسجة الاصطناعية التي يمكن استخدامها في إجراء إصلاح الشبكية المعقدة.
علماء من جامعة "كامبريدج" طبعوا نوعين من الخلايا من شبكية الفئران وهذا أحدث تطبيقات التكنولوجيا، والتي يتم استخدامها لإنشاء الهياكل الخلوية الأكثر تعقيدًا.
قال مؤلفا الدراسة "البروفيسور كيت مارتن" و"الدكتور باربرا وربر": إنه على الرغم من أن هذه نتائج أولية فإنها دليل علامة مهمة للدراسات فيما بعد.
فقدان الخلايا العصبية في شبكية العين هي علامة من علامات كثير من الأمراض المسببة لعمى العين، حيث إن شبكية العين هي هيكل منظم ومرتب بشكل دقيق.
وقال العلماء إن الخلايا التي تمت طبعتها هي لخلايا الشبكية التي تعمل على نقل المعلومات من العين إلى باقي أجزاء المخ وتعمل على حماية الخلايا العصبية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق